Tuesday, May 13, 2008

قرأت لي: المثقف في كنف الإسلام

لماذا قرأت لي؟ لأني ببساطة لا استطيع أن أعطي لنفسي الحق في أن أقرأ لك. ولكن لأجل مشاركة الفكر سأكتب لك ما أقرأه لي.

يقول إدوارد سعيد (Edward W. Said) في كتابه "المثقف والسلطة (Representations of Intellectual)" – ترجمة د. محمد عناني. صفحة 82:

الإسلام هو دين الأغلبية على أيه حال، ولا اعتقد أن دور المثقف أن يقول وحسب إن "الإسلام هو الحل"، فيسوّي بهذا بين معظم المنشقين والمخالفين، ناهيك بالتفسيرات التي تتفاوت تفاوتا شديدا للإسلام. فالإسلام قبل كل شئ دين وثقافة، وكل من هذين مُركّب من عدة عناصر، وأبعد ما يكون عن الكيان الصخري الجامد. ومع ذلك ففيما يتعلق بكون الإسلام ديناً وهوية للغالبية العظمى من الناس فليس من واجب المثقف إطلاقا أن ينساق وراء الجوقات التي تمتدح الإسلام، بل أن يقدم وَسَط هذه الجلبة، أولا وقبل كل شئ، تفسيرا للإسلام يؤكد طبيعته المركّبة وما شهده من بدع – فهل هو يا ترى إسلام الحُكّام أم إسلام أدونيس، الشاعر والمفكر السوري، أم هو إسلام المنشقين من الشعراء والفرق الإسلامية؟ وعليه ثانيا أن يطلب من السلطات الإسلامية أن تواجه التحديات المتمثلة في الأقليات غير الإسلامية، وحقوق المرأة، والحداثة نفسها، بيقظة يمليها التعاطف الإنساني، وإعادة التقييم بأمانة وإخلاص، لا بالترانيم التي يتجلى فيها الجمود المذهبي والتظاهر بالدفاع عن الشعب. وجوهر هذا كله هو أن على المثقف في كنف الإسلام أن يُحيي الاجتهاد، أو التفسير من وجهة نظر جديدة، لا أن يستسلم منساقا مثل الأغنام وراء علماء الدين ذوي الطموحات السياسية أو مثيري عواطف الدهماء من المتحدثين ذوي الشخصيات الجذابة.

.

7 comments:

rai said...

اعجبني المقال :)


متابع لك

The Alien said...

حاضر .. هقرا الكتاب

تحياتي

على باب الله said...

كلام سليم

Samir Saad said...

Rai
وحشني تشريفك
تحياتي

The Alien
I recommend this book for you.
Regards

على باب الله
كلام العقل دايما سليم
نورتني

Fantasia said...

لقد بكيت بالدموع يوم رحيل ادوارد سعيد ولعنت الاقدار التي تقطف من بيننا المفكرين ولا تجود علينا بمن هم في أنصاف قيمتهم
كتب ادوارد سعيد يجب أن تدرس في جميع جامعاتنا وعلى اختلاف كلياتها. فلقد احيا ادوارد سعيد فضيلة غائبة عن مجتمعاتنا العربية, وهي النقد العقلي المنهجي

اشكرك يا عزيزي على مشاركتنا ما تقرأه لنفسك, لعل الجيل الجديد يتعرف على ادوارد سعيد المفكر والمناضل النبيل

وأرشح لك كتابه "العالم والنص والناقد" وسيرته الذاتية "خارج المكان". مع خالص حياتي واحترامي

Samir Saad said...

Fantasia
اسعدني جدا ان اتعرف على هذا المفكر الحيادي والموضوعي جدا كما اسعدني ايضا معرفتك به. وشاكر جدا ترشيحك لبعض كتبه واعدك بأن اطلع عليها.
نورتيني

HANY YASSIN said...

كلامك صحيح
لا بد من شرح اسباب اى وجهة نظر بموضوعية دون التحيز انا اري ايضاً ان الاسلام هو الحل لانه يقدم الحلول التى تثبت صحتها مع مرور الازمنة
الاوربيون يطبقونه ونحن لا
ولكنهم لايفهمون الاسلام مثلنا
هم يفعلوا ونحن نتحدث فقط

دمتم بكل ود

نتشرف بزيارتكم مدونتى

hanyyassinblog.blogspot.com

Post a Comment