Sunday, August 31, 2008

آلهتهم تحت أقدامهم



يحيا المؤمنون حالة من الهلع الشديد إزاء ما قد يتعرض من بعيد او من قريب لما يعتبرونه مقدسا. فإن رسم احدهم رسما ساخرا او كتب أو نحت، حرّضوا وطالبوا وندّدوا وفعلوا ما فعلوا.

بالأمس اعتقد الكثيرون أن موقف المسلمين من الرسوم الكاريكاتورية موقف متخلف ومتطرف ومهين للإسلام اكثر من أي شئ أخر - وهو كذلك. ولكن اليوم بعد موقف الفاتيكان من تمثال "الأقدام أولا" للفنان الألماني "
مارتن كيبنبرجر"، باتت واضحة امكانية رفع صفة التخلف والحماقة عن رد الفعل الإسلامي لتلتصق برد الفعل الديني عامة.
والمحير في هذه المواقف جميعها هو رجال الدين يتجهون نحو العامة، مبتعدين عن رد الفعل الديني المنطقي وهو التوجه نحو الإله. اندهش كثيرا ولا ادري ان كانت آلهتهم فوق عمائمهم تسكن السماء، أم هي تحت احذيتهم تسكن قطعان العبيد.
بالآحرى أن يلجأوا لآلهتهم إن كانت حية فاعلة. وهي القادرة - نظريا - بالدفاع عن نفسها وإظهار مجدها. اتحتاج آلهتهم للخطب الملهبة بالأصوات المنفرة؟ اتحتاج لآياديهم المخربة؟ أترهب آلهتهم القلم والريشة؟
إن كل ما اعلمه ولأجله تتهلل نفسي، هو انه ليس لدي ما اخشى عليه من هبة الريشة والقلم، وليس لدي ما هو فوق العقل. ولست مُطالبا بالدفاع عن آلهة خرساء عاجزة، كما اني لست مطالبا بتعظيم كتب بالية أو بتبرير اقاويل ساذجة على انها مقدسات. كما اني لا ارغب في نعيم ولا ارهب جحيم وتأبى نفسي أن تجتمع بآلهتهم
.

11 comments:

Anonymous said...

ازاى رد فعل الفاتيكان متخلف زى رد فعل المسلمين؟
البابا اعترض بطريقة متحضرة و ده انا شايف من حقه لا حرق و لا قتل و لا نهب كدليل على "أعتراضه"
عيب اما تبقى لاديني و مازلت متحيز لدين عن أخر.

Ti said...

يا اخي الغريبة ان ده مذكور في قصة ابراهيم لما مسك الفاس و كسر بيه الهة قومه و لما ساله ابوه حصل ايه للاله اتفذلك عليه و قاله اساله هو مش هو اله ليه مقدرش يدافع عن نفسه

اهو نفس الشئ بيحصل دلوقتي
ليه الالهه اللي بينضحك منها دلوقتي متردش على لاعنيها؟؟

حكم والله حكم

Samir Saad said...

Bastawisi
تقصد ان انا متحيز للإسلام؟ صدقني انا شايف ان عملة الفاتيكان اسوأ من رد الفعل الإسلامي رغم إن الفاتيكان اعترض بشكل اكثر تحضرا من إعتراض المسلمين. الكنيسة الكاثوليكية اكثر كنيسة منفتحة على الفن، يعني في الوقت اللي فيه البروتستانت بيمنعوا الصور والتماثيل، والأرثوذكس بيسمحوا بالصور وبيمنعوا التماثيل، هتلاقي الكاثوليك بيسمحوا بالاثنين وبيرعوا الفن. يكفي الإنسان انه يشوف مبنى زي كنيسة سان بيتر بروما الكنيسة التي ولد داخلها عظماء الفن وماتوا.
القضية هي هل الناس دي بتحترم الفن ولا بتسخّر الفن لمصالحها؟ يعني الفن حلو مادام معانا.
انا علشان في يوم كنت كاثوليكي فانا شايف ان رد فعل الفاتيكان بالنسبة للعقلية الكاثوليكية قد يعادل في تخلفه رد فعل المسلمين بالنسبة للعقلية الإسلامية.
اول حاجة علموهالي لما تكثلكت كانت قبول الآخر، وقبول النقد، وفصل الأمور عن بعضها، وعدم الوصاية على احد. مكانش سهل بعد كده انهم يطالبوا بمنع فيلم او تمثال من العرض.
نورتني

Ti
أسألهم كده وانت هتواجه كمية ردود فلسفية صاغتها خبرة آلاف السنين من الفكر الديني.
هما عندهم اسباب تعتمد على ايمان المؤمنين. وانا لست مضطرا لأكون مؤمنا حتى يرضى عقلي بما يقولون. كل ما هنالك أن الإيمان سيقتل بعض اسئلتي وسيجيب على الأخرى بسخافة. لست مضطرا.
نورتني

rai said...

اسمح لي بان اقتبس عنوان مقالك السابق واصفه لمقالك هذا
الكبير كبير :)

صفة الغباء يجب ان تلصق لجميع الاديان بلا استثناء وهذا بسبب الايمان الغيبي والتسليم له ومقالك هذا اكبر دليل .

Jim said...

what exactly do you find offensive in the protest ?

do you find the protest in it self an offensive act ?

(( i am 3ala bab allah bas motanaker ))

Samir Saad said...

RAI
منورني دايما

Jim
اي حد من حقه يعترض. انا مش ضد موقفهم كمعترضين. انا ضد مطالبتهم بمنع التمثال من العرض، زي موقفهم من فيلم شفرة دافنشي. صدقني المواقف دي مكانتش بتعجبنا انا واصحابي في وقت ما كنا كاثوليك قلبا وقالبا.
الغريبة انه مفيش حد حاول يوضح رموز التمثال الفنية وما يرمي اليه العمل الفني. والأغرب ان الكنيسة شايفة في هذا الأمر تجديف. التجديف الذي لم يقف احد على معنى محدد له حتى الآن.
انا شايف ان الفيصل هو عقلية الإنسان الذي لو سمح لهؤلاء بالوصاية الدينية، لا يسمح لهم بالوصاية الدنيوية. احنا مش محتاجين حد يقول ايه اللي نشوفه وايه اللي منشوفوش.
يقول انه زعلان، بس التمثال ميتمنعش من العرض

دا رأيي، وصدقني دي العقلية اللي كنا بنتربى عليها عند الكاثوليك.

وبعدين لازم نكون محددين. هل الفن مستقل ام تابع؟
يعني لو التمثال دا كان على هواهم، مكانش انتشر في الأرض بفلوسهم؟
الفن حر، النهاردة يديك في ايدك، وبكرة يديك على قفاك. هو لا يهمه ايدك ولا قفاك. انت اللي واقف في الطريق.

Rain_Drops said...

مش معنى احترام الفن يا أخي إنك تتخذ الفن ذريعة لإهانة الناس ، اعمل اللي انت عايزه بالفن من غير ما تكون محرض على العنف أو مهين لغيرك ، ما أعتقدش إنك ممكن تلوم واحد على اعتراضه إنك تشتم أبوه مثلا بطريقة فنية !
ما ينفعش كمان إنك تعمم موقف الكنيسة الرسمي على كل الكاثوليك ولا رد الفعل العنيف لبعض المسلمين اللي الإعلام عبأهم أيام الكرتون على كل المسلمين

نبراس العتمة said...

دائما يتبادر الى دهني المثال التالي: الدي بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة..
وأشعر بهشاشة فكر يزداد ارهابا كلما ازداد النقد الموجه له، فكر قائم على ايمان مهدد بأي شيء..
لدلك فالدي يتصرف بها الشكل أكيد يحتقر آلهته في لاوعيه ويؤمن أنها لا تقدر على المواجهة..
مودتي

المنافق said...

لو أن أحدا مثلا انتقد هتلر أو فرعون فهل يحق لطائفة أن تمنعه بحجة أن هذا الاسم يمثل رمزها وحبها ..

لو أن أحدا منا كره الشمس أو القمر أو السحالي وسبها هل يحق لابن أبي قحافة أن يتصدى له بدعوى أنه يملك القمر والشمس والسحالي والتاريخ وشخصياته..

فلتقل أن كليوباترة قحبة أو هيباتيا أو عائشة هل يحق للمغرمين بعقيدتها أن ينكلوا بك وأن تشرئب أعناقهم وتحمر وجوههم

تلك علالمات ضعف العقيدة

تحياتي

Rain_Drops said...

انت تقدر تنتقد زي ما انت عايز من غير ما تسب و تجرح ، انت فاكر إن فيه دولة محترمة في العالم تسمح لك إنك تشتم أي شخص و لو حتى شحات في الشارع من غير ما يجرجرك في المحاكم بتهمة السب و القذف ؟ أكيد فيه حاجة غلط في فهمكم لحرية التعبير يا رجالة

Anonymous said...

على فكرة الله نفسه لم يطلب من احد ان يدافع عنه!! ولكن بعض رجال الدين يعشقون ان يتكلموا باسم الله ويحكموا باسمه ويكفروا هذا ويثنوا على ذاك

لم يطلب الله من احد ذلك
بالمناسبة لايوجد رجال دين فى البهائية فكل انسان قادر على ان يعمل عقله ويدرك الله ويفهم آياته بنفسه دون الحاجة الى من يشرحها له
فكل انسان مسئول عن نفسه وتصرفاته

Post a Comment